Pages

Kamis, 23 Desember 2010

Jika punya Momongan maka ...


بسم الله الرحمن الرحيم
Sikap Islami Sunni Terhadap Nikmat Anak

1.       Alhamdulillah wallahu Akbar (lafal syukur)
وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ  [البقرة : 185]
 3383 عن جابر): أفضل الدعاء الحمد لله. حسن!
2.       Tahnik bayi dengan kurma yang telah dilembutkan
تحفة المودود بأحكام المولود - (1 / 32)
في الصحيحين من حديث أبي بردة عن أبي موسى قال ولد لي غلام فأتيت به إلى النبي فسماه إبراهيم وحنكه بتمرة زاد البخاري ودعا له بالبركة .
3.       Mendoakan barokah bagi anak
(خ 5 / 79): عَنْ أَسْمَاءَ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ، أَنَّهَا حَمَلَتْ بِعَبْدِ اللهِ بْنِ الزُّبَيْرِ قَالَتْ فَخَرَجْتُ وَأَنَا مُتِمٌّ فَأَتَيْتُ الْمَدِينَةَ فَنَزَلْتُ بِقُبَاءٍ فَوَلَدْتُهُ بِقُبَاءٍ ثُمَّ أَتَيْتُ بِهِ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم فَوَضَعْتُهُ فِي حَجْرِهِ ثُمَّ دَعَا بِتَمْرَةٍ فَمَضَغَهَا ثُمَّ تَفَلَ فِي فِيهِ فَكَانَ أَوَّلَ شَيْءٍ دَخَلَ جَوْفَهُ رِيقُ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم ثُمَّ حَنَّكَهُ بِتَمْرَةٍ ثُمَّ دَعَا لَهُ وَبَرَّكَ عَلَيْهِ ، وَكَانَ أَوَّلَ مَوْلُودٍ وُلِدَ فِي الإِسْلاَمِ.
4.       Perbanyak perdahysat syukur:
-          Tahmid
-          Takbir
-          Ibadah banyak-banyak
1130 عن الْمُغِيرَة): إِنْ كَانَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم لَيَقُومُ لِيُصَلِّيَ حَتَّى تَرِمُ قَدَمَاهُ ، أَوْ سَاقَاهُ فَيُقَالُ لَهُ فَيَقُولُ أَفَلاَ أَكُونُ عَبْدًا شَكُورًا.
·         Sunnah hari ke-7:
5.       Cukur rambut, dizakati perak seberat rambut tersebut
(حب 12 / 127): عن عائشة قالت: عق رسول الله صلى الله عليه وسلم عن حسن وحسين يوم السابع, وسماهما, وأمر أن يماط عن رأسه الأذى. (إسناده حسن)
تحفة المودود بأحكام المولود - (1 / 97): سئل الحسن عن قوله أميطوا عنه الأذى قال يحلق رأسه.
(مسند البزار 6199) عَن أنس أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى الله عَلَيه وَسَلَّم أمر برأس الحسن ، أو الحسين يوم سابعة أن يحلق وأن يتصدق بوزنه فضة.
6.       Kepala bayi diolesi minyak wangi (bagi yang menilai shahih haditsnya):
(د 2845): عن أَبِى بُرَيْدَةَ يَقُولُ كُنَّا فِى الْجَاهِلِيَّةِ إِذَا وُلِدَ لأَحَدِنَا غُلاَمٌ ذَبَحَ شَاةً وَلَطَخَ رَأْسَهُ بِدَمِهَا فَلَمَّا جَاءَ اللَّهُ بِالإِسْلاَمِ كُنَّا نَذْبَحُ شَاةً وَنَحْلِقُ رَأْسَهُ وَنَلْطَخُهُ بِزَعْفَرَانٍ. [تحفة الأحوذي 4 / 167: وَالْحَدِيثُ سَكَتَ عَنْهُ أَبُو دَاوُدَ ، وَقَالَ الْمُنْذِرِيُّ فِي إِسْنَادِهِ عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ وَاقِدٍ وَفِيهِ مَقَالٌ اِنْتَهَى] وصححه الألباني.
(عون المعبود 8 / 46): فِيهِ دَلِيل عَلَى اِسْتِحْبَاب تَلْطِيخ رَأْس الصَّبِيّ بَعْد الْحَلْق بِالزَّعْفَرَانِ أَوْ غَيْره مِنْ الْخَلُوق .
(شرح السنة 11 / 269): كره أكثر أهل العلم لطخ رأسه بدم العقيقة ، وقالوا : كان ذلك من عمل الجاهلية ، وضعفوا رواية من رواه ويدمى وقالوا : إنما هو : ويسمى ويروى لطخ الرأس بالخلوق والزعفران مكان الدم.
(فتح الباري 9 / 594): كره الجمهور التدمية ونقل بن حزم استحباب التدمية عن بن عمر وعطاء ولم ينقل بن المنذر استحبابها الا عن الحسن وقتادة بل عند بن أبي شيبة بسند صحيح عن الحسن أنه كره التدمية.
7.       Nasikah alias aqiqah
تحفة المودود بأحكام المولود - (1 / 38)
عن سمرة قال قال رسول الله كل غلام رهينة بعقيقته تذبح عنه يوم سابعه ويسمى فيه ويحلق رأسه رواه أهل السنن كلهم
-          Aturan nasikah:
تحفة المودود بأحكام المولود - (1 / 38)
عن عائشة قالت قال رسول الله عن الغلام شاتان مكافئتان وعن الجارية شاة رواه الإمام أحمد والترمذي وقال حديث صحيح
-          Boleh hewan betina, seperti pada qurban:
تحفة المودود بأحكام المولود - (1 / 66)
حديث أم كرز أنها سألت رسول الله عن العقيقة فقال عن الغلام شاتان وعن الجارية شاة لا يضر كم ذكرانا كن أم إناثا وهو حديث صحيح صححه الترمذي وغيره
-          Jika hanya mampu 1 ekor untuk anak lelaki, silakan saja, jangan ditinggalkan (Imam Malik: laki perempuan sama, dinasikahi seekor saja)
تحفة المودود بأحكام المولود - (1 / 66)
رواه أبو داود في سننه حدثنا أبو معمر حدثنا عبد الوارث حدثنا أيوب عن عكرمة عن ابن عباس أن رسول عق عن الحسن والحسين كبشا كبشا.
تحفة المودود بأحكام المولود - (1 / 67)
وكان عبد الله بن عمر يعق عن الغلمان والجواري من ولده شاة شاة وبه قال أبو جعفر محمد بن علي بن حسين رضي الله عنهم أجمعين كقول مالك سواء.
-          Aturan kriteria nasikah secara umum sama dengan kriteria qurban dan hadyu:
(ت 4 / 101): وقالوا لا يجزئ في العقيقة من الشاة إلا ما يجزئ في الأضحية.
تحفة المودود بأحكام المولود - (1 / 80):
يجري مجرى الهدي والأضحية في الصدقة والهدية والأكل والتقرب إلى الله فاعتبر فيها السن الذي يجزىء فيهما.
-          Jika baru mampu setelah hari ke-7, silakan saja untuk dilakukan:
(ت 4 / 101): والعمل على هذا عند أهل العلم يستحبون أن يذبح عن الغلام العقيقة يوم السابع فإن لم يتهيأ يوم السابع فيوم الرابع عشر فإن لم يتهيأ عق عنه يوم حاد وعشرين.
تحفة المودود بأحكام المولود - (1 / 63)
والظاهر أن التقييد بذلك استحباب وإلا فلو ذبح عنه في الرابع أو الثامن أو العاشر أو ما بعده أجزأت.
8.       Beri nama yang baik. Nama menjadi doa.
(شعب الإيمان 8291  عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ: ضعيف!!!) قَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ، قَدْ عَلِمْنَا حَقَّ الْوَالِدِ عَلَى الْوَلَدِ، فَمَا حَقُّ الْوَلَدِ عَلَى الْوَالِدِ ؟ قَالَ: " أَنْ يُحْسِنَ اسْمَهُ، وَيُحْسِنَ أَدَبَهُ " وَمُحَمَّدُ بْنُ الْفَضْلِ بْنِ عَطِيَّةَ ضَعِيفٌ بِمَرَّةٍ، لَا تَفْرَحْ بِمَا يَنْفَرِدُ بِهِ.
(د 4950 عَنْ أَبِى الدَّرْدَاءِ : ضعيف!!!) « إِنَّكُمْ تُدْعَوْنَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِأَسْمَائِكُمْ وَأَسْمَاءِ آبَائِكُمْ فَأَحْسِنُوا أَسْمَاءَكُمْ ». قَالَ أَبُو دَاوُدَ ابْنُ أَبِى زَكَرِيَّاءَ لَمْ يُدْرِكْ أَبَا الدَّرْدَاءِ.
(م 5167): عَنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ قَالَ ثِنْتَانِ حَفِظْتُهُمَا عَنْ رَسُولِ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- قَالَ « إِنَّ اللَّهَ كَتَبَ الإِحْسَانَ عَلَى كُلِّ شَىْءٍ فَإِذَا قَتَلْتُمْ فَأَحْسِنُوا الْقِتْلَةَ وَإِذَا ذَبَحْتُمْ فَأَحْسِنُوا الذَّبْحَ وَلْيُحِدَّ أَحَدُكُمْ شَفْرَتَهُ فَلْيُرِحْ ذَبِيحَتَهُ ».
(خ 6191) عَنْ سَهْلٍ قَالَ أُتِيَ بِالْمُنْذِرِ بْنِ أَبِي أُسَيْدٍ إِلَى النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم حِينَ وُلِدَ فَوَضَعَهُ عَلَى فَخِذِهِ ، وَأَبُو أُسَيْدٍ جَالِسٌ فَلَهَا النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم بِشَيْءٍ بَيْنَ يَدَيْهِ فَأَمَرَ أَبُو أُسَيْدٍ بِابْنِهِ فَاحْتُمِلَ مِنْ فَخِذِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم فَاسْتَفَاقَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم فَقَالَ أَيْنَ الصَّبِيُّ فَقَالَ أَبُو أُسَيْدٍ قَلَبْنَاهُ يَا رَسُولَ اللهِ قَالَ مَا اسْمُهُ قَالَ فُلاَنٌ قَالَ وَلَكِنْ أَسْمِهِ الْمُنْذِرَ فَسَمَّاهُ يَوْمَئِذٍ الْمُنْذِرَ.
-          Boleh beri nama hari pertama/lainnya:
(م 6 / 175): فَإِنَّ أَوَّلَ شَىْءٍ دَخَلَ بَطْنَهُ لَرِيقُ رَسُولِ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- ثُمَّ قَالَتْ أَسْمَاءُ ثُمَّ مَسَحَهُ وَصَلَّى عَلَيْهِ وَسَمَّاهُ عَبْدَ اللَّهِ.
 3826  عن عائشة) أن النبي صلى الله عليه و سلم رأى في بيت الزبير مصباحا فقال يا عائشة ما أرى أسماء إلا قد نفست فلا تسموه حتى أسميه فسماه عبد الله وحنكه بتمرة بيده. حسن!
(شرح السنة 11 / 269): قال الإمام : وصح عن ثابت ، عن أنس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ولد لي الليلة غلام ، فسميته باسم أبي إبراهيم ، ففيه تعجيل تسمية المولود حالة ما يولد.
9.       Dikhitan
تحفة المودود بأحكام المولود - (1 / 94)
أما تسميته وختانه فيه فمختلف فيهما (هل يستحب في اليوم السابع أو لا).
TAMBAHAN:
-          Boleh lubangi cuping telinga bayi cewek untuk anting2:
تحفة المودود بأحكام المولود - (1 / 209)
 أما أذن البنت فيجوز ثقبها للزينة نص عليه الإمام أحمد ونص على كراهته في حق الصبي والفرق بينهما أن الأنثى محتاجة للحلية فثقب الأذن مصلحة في حقها بخلاف الصبي
-          Ciumi bayi tumbuhkan cinta kasih kepada sesame dalam hati:
تحفة المودود بأحكام المولود - (1 / 222)
 وفي الصحيحين أيضا من حديث عائشة رضي الله عنها قالت قدم ناس من الأعراب على رسول الله فقالوا تقبلون صبيانكم فقالوا نعم فقالوا والله لكنا ما نقبل فقال أو أملك إن كان الله نزع من قلوبكم الرحمة

والله تعالى أعلم وعمله أتم والحمد لله على ما أحسن علينا وعلّم.

0 komentar:

Posting Komentar

 

Blogger news

Blogroll

About